لم يَعُد الوَجَع الذي يُعاني منه الكثير من الفنّانين بالـ “جَهْر” و الـ ” مَخْفي ” يُمَرّر على أيّ متابع لا بالتذاكي ولا بالـ ” خِفّه “، لأن وَجَعَهم الصَامِت يضجّ كالبُركان الذي أصبح غَلَيَانه “.على الـ “شِفّه” ولا تستطع مياه المحيطات في حال إنفجاره أن تُهمِد من ثَوَرَانه.. أو” تُطفي”.
المشكلة عندهم معقّدة ” كيف ما دَارت الدَفّه ” ..
لأن وَجَعَهُم مُتعدّد ، تمخرُ سُقُنه في بحرهم من كلّ مَيل و ” ضَفّه “. ولم يجدوا له ترياقًا يشفي أو مُعَالِجًا قويًا يستأصله من جذوره ويجزم بقوله: “خلصنا بيكفي”.
ويستعرُ ( هذا الوَجَع ) لهيبًا في مُعاناتهم التي باتت متمادية تأخذ من كلّ عمل ” قُرمِه وشَقفه”، وتغرف من كلّ طموح ” غَرفه ” ، ولا من سميع لهم ، يستطيع أن يُبدّدها ويقف بوجهها ليرتاحوا ويفرحوا بتلك”الوقفه”.
مُعاناة ” وَجَعيّة ” كبيرة يعيشها الفنان عندنا ، تصبّ جميعها في خانة الغُبن ، وتندرجُ في “كَمْشة ” من التساؤلات الـ ” ما إلا وَصفه “…
وهي:
* أمِن المعقول ..أن يجد الفنان الأصيل نفسه مُستبعدًا ومُستثنيًا من الحفلات ، بينما المُصرّخ الذي وُجدَ بالـ ” صُدفه” يكون حاضرًا ….” وَلَا حفله بيقفّي”؟.
* أمِن المَنطق أن نجد الممثلون الهواة يتصدّرون المسلسلات ، والممثل الحقيقي – صاحب التاريخ العريق – يبقى مُلحقًا ، ويكون دوره ” مُدَنْدَلًا بالكاد من ورا الحفّه”؟
* أمِن الطبيعي، أن نرى المطرب الحقيقي الذي يمتاز بصوته وشكله، يجرع كاسات الإهمال ويشرب من المُرّ ما يكفي ، بينما غيره من المستطربين الدُخلاء تُفتح على شرفه زجاجات الشمبانيا وتُصَمُّ أذُنَيه ” من كترة الزَقفه “؟.
* أمِن الجائز .. أن يُهمل المُمَثل المشهود له بشطارته وحذاقته ويُستبدَل بريّض لأن شركات الإنتاج كلّ منها تعتبره بأنه ليس من فريقها وعلى طريقة ” لا هوّي من صَفّك وَلاَ هوّي من صَفّي “؟
* أليس من المُعيب ، أن نجد طُغمة من الفنّانين يأتون من الخارج بقصد إحياء المهرجانات ، فيغادرون الى بلادهم “مُحمّلين المال بالـ قِفّه “. والفنان ( الذي نفتخر به ) نجده مهمولًا ومهموكًا بتدبير لقمة عَيشه وبمصاريف الطبابة ومُعاينة الدكتور وإستقراض المال من البنوك (قبل سرقتهم للناس طبعًا) ويكون أَجرَه أقلّ من سعر الـ ” كِلفه “؟
أيُعقل أن يصبح الفنان الأصيل في هذا الزمن رديفًا والرديف ” يتَعَنْزَق ” على دولاب الحظ رغم الـ “رَدفه”، متباهيًا بإنجازات هَشّة” لا بتوَصّل ولا بتكفّي”؟.
أليس هذا الوَجَع الذي يَنْتُفُ القلب ” نَتْفِه ورا نَتْفه ” ويَتْلفَهُ ” تَلْفه ورا تَلفه ” يستحقّ نظرة ولَفتة من القيّمين على مَسارالفن وأهله كي يعيدوا الحقّ الى نصابه وأصحابه .. ويريحوهم من هذه المَسخرة ” اللي ما بقى تنطاق ولا نِتفه”؟
Leave a Reply